من هو يسوع المسيح ؟ وهل هو كائن أزلي مع الآب ؟

05/09/2016 20:14

 

نزّل الملف على جهازك الآن 

 

من هو يسوع وهل هو كائن أزلي مع الآب ؟.pdf (659,1 kB)

 

من هو يسوع وهل هو كائن أزلي مع الآب ؟.pdf

 

 

 

هل يسوع هو كائن إلهي أزلي مع الآب أم هو الله الآب الظاهر في الجسد ؟

هل يسوع هو إله أزلي مع الله الآب ام هو نفسه الله الآب الأزلي الواحد الوحيد؟

هل يسوع هو المعادل لله تعني انه اله مساو له ومولود منه قبل كل الدهور أم هو نفس جوهره وطبيعته وصورة بهاء مجده ؟

فيليبي : 2 /5

(SVD)  الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً لِلَّهِ.

 في ترجمات أخرى :  هوَ في صُورَةِ اللهِ، ما اعتبَرَ مُساواتَهُ للهِ غَنيمَةً لَه،

    (ASB)  فهو له طبيعة الله، لكنه لم يعتبر أن مساواته لله غنيمة يتمسك بها.

عندما قال يسوع انا في الآب والآب فيّ هذا لا يعني ان هناك اقنومين او كينونتين اي الله الآب والله الإبن أزليين لان حرف الجر في ينفي تواجد اقنومين متميزين وكل شخصية قائمة في ذاتها فحرف الجر " في " يعلن لنا اللاهوت في الناسوت متحداً لا ينفصل الى الأبد وكما اعلن الرب يسوع نفسه :

ان الآب الحال فيّ هو يعمل الأعمال (يوحنا 14/10 ) ولم يعلن ان الله الإبن هو الحال فيّ بل الآب نفسه الاله الواحد . (تثنية 6 / 4 , ملاخي 2/ 10)

من جهة ناسوته هو صورة الآب الغير منظورة واذ كان في صورة الله اي كان في جوهر الله وطبيعته ,  أما جوهر لاهوت المسيح وطبيعته الإلهية هي ليست اقنوم آخر او جزء من اللاهوت الواحد لان اللاهوت لا يتجزأ وغير مركّب بل هو واحد بالمطلق ولكن خواص الطبيعة الإلهية التي ظهرت كصورة عبد هي نفسها مساوية او معادلة لطبيعة الآب وألوهيته وجوهره الازلي : فعندما ظهر الآب في صورة عبد (اشعيا 53) فهذا الإنسان يسوع المسيح (1 تيم 2/ 5) لم يستغل او يتكابر بأنه الآب الظاهر في الجسد وأنه يجب على كل الناس بأنْ تسجد له وتخدمه بل أتى كي يخدم لا لكي يُخدم ويبذل نفسه من اجل العالم   .

 

مرقس ٤٥:١٠

لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ أَيْضًا لَمْ يَأْتِ لِيُخْدَمَ بَلْ لِيَخْدِمَ وَلِيَبْذِلَ نَفْسَهُ فِدْيَةً عَنْ كَثِيرِينَ».

لوقا ١٩:٢٢

وَأَخَذَ خُبْزًا وَشَكَرَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلاً: «هذَا هُوَ جَسَدِي الَّذِي يُبْذَلُ عَنْكُمْ. اِصْنَعُوا هذَا لِذِكْرِي».

يوحنا ١١:١٠

أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ.

يوحنا ١٦:٣

لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.

 

يسوع هو صورة الله يعني هو جوهر الله اي فكر المسيح هو نفسه فكر الله

طبيعة المسيح هي نفسها طبيعة الله وليست ادنى مرتبة او شأنا او كرامة او قيمة أو مكانة في السماويات او قوة او انها جزء منها .

لاهوت المسيح هو نفسه لاهوت الآب لان اللاهوت واحد هو نفسه الذي ظهر في الجسد  (1 تيم 3 / 16, كولوسي 2/9 , 1 تسا 3/ 11 ) .

وبولس يؤكد نفسه الذي كتب هذه الآية في فيليبي هو نفسه كتبها في رسالة كولوسي 2 / 9

الذي حلّ في المسيح يسوع كل ملء اللاهوت جسدياً .

لم يعلن ان في المسيح تبناه اللاهوت واستخدمه استخدام خارجي

ولم يعلن ان في المسيح يسوع جزء من اللاهوت

ولم يعلن ان في المسيح يسوع قبس من روح الله

ولم يعلن بأن في المسيح يسوع الاقنوم الثاني او اله من اله او اله مولود من إله قبل كل الدهور .

بل أعلن ان في المسيح يسوع الذي رأيناه وسمعناه ولمسته ايدينا هو الذي حلّ فيه كل ملء اللاهوت جسدياً .

ويسوع اعلن ان الآب يهوه إلوهيم الاله الواحد هو الذي ظهر في الجسد 1 تيموثاوس   3 / 16

هوَ في صُورَةِ اللهِ، ما اعتبَرَ مُساواتَهُ للهِ غَنيمَةً لَه تعني انه كان مدرك لنفسه تماما انه جوهر الله وظهوره بالكامل ويحمل في ذاته ذات طبيعة الله وجوهر لاهوته الكامل فلم يستكبر ولم يعتد بنفسه بل ظهر في صورة عبد صائرا في شبه الناس . وتعبير اخلى ذاته آخذا صورة عبد تعني انه لم يتمسك بلاهوته كي يرعب الناس بل احتجب اللاهوت في الناسوت كي لا يهلك البشر لان لا يستطيع احد ان يرى اللاهوت ويحيا بل احتجب في الناسوت كي يخلّص الناس بسفك دمه والتكفير عن خطايانا ( اعمال 20 / 28 , رو 5/ 9 , أف 1/7 , رؤ 1 /5 ) .

فبولس مستحيل يناقض نفسه, مرة يعتبر المسيح كائن أزلي مع الله ومرة يعتبره هو الله . انظر الى هذه الآية الرهيبة التي ستحل لك كل المشاكل العالقة وتتحرر من أي صراع  لاهوتيّ رهيب :

1Th 3:11  وَاللهُ نَفْسُهُ أَبُونَا وَرَبُّنَا يَسُوعُ الْمَسِيحُ يَهْدِي طَرِيقَنَا إِلَيْكُمْ.

الله نفسه الإله الواحد الذي اعلن عن نفسه انه ابونا ( أليس لنا أبٌ واحدٌ لكلنا ؟ أليس لنا إله واحد قد خلقنا ؟ ملاخي 2 / 10 , اشعيا 63/16 و 64/8) هذا الله الواحد الذي هو أبونا و ربّنا يسوع المسيح ( واو في الاصل اليوناني Kai      تعني الذي هو ) الله نفسه أبونا الذي هو ربّنا يسوع المسيح ( اسمع يا اسرائيل الرب إلهنا ربٌ واحد تث 6/4 ) إنْ كانوا شخصين الله شخص والرب يسوع شخص آخر متميز كان يجب ان يأتي الفعل مباشرة بصيغة المثنى وليس بالمفرد " يهدي " بل يهديان طريقنا إليكم . الله نفسه هو ابونا السماوي الأزلي وربّنا الوحيد هو نفسه خالق كل شيئ اسمه يسوع المسيح .

 

1 كورنثوس ٦:٨

لكِنْ لَنَا إِلهٌ وَاحِدٌ: الآبُ الَّذِي مِنْهُ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ لَهُ. وَرَبٌّ وَاحِدٌ: يَسُوعُ الْمَسِيحُ، الَّذِي بِهِ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ بِهِ.

 

فإن كان يسوع هو رب واحد غير شخصية الآب السماوي فهل الآب السماوي لم يكن ربٌ ؟ فإن كان آب ربٌ ويسوع ربٌ متميزٌ عنه فهذا يعني اننا بدأنا نؤمن بتعدد الآلهة والأرباب في ذات اللاهوت الواحد . يسوع هو أبونا وربّنا الأزلي بشهادة الوحي الإلهي :

نرى هنا آية رهيبة ايضا تعلن لنا أمور عظيمة عن وحدانية الله الصريحة والواضحة :   

2Th 2:16    وَرَبُّنَا نَفْسُهُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ، وَاللهُ أَبُونَا الَّذِي أَحَبَّنَا وَأَعْطَانَا عَزَاءً أَبَدِيّاً وَرَجَاءً صَالِحاً بِالنِّعْمَةِ،

2Th 2:17  يُعَزِّي قُلُوبَكُمْ وَيُثَبِّتُكُمْ فِي كُلِّ كَلاَمٍ وَعَمَلٍ صَالِحٍ.

المفرد هنا يتكلم عن الآب في الإبن اي عن اللاهوت في الناسوت وعن الروح القدوس الأزلي (الآب) في الجسد (الإبن)

يسوع هو نفسه ربنا والله أبونا الذي أحبّنا وليس احبّوننا وأعطوننا عزاء ابدياً ورجاء صالحا بالنعمة ويعزّوا قلوبكم ويثبتوكم في كل كلام وعمل صالح بل يسوع هو نفسه ربنا والله أبونا السماوي الذي أحبّنا وأعطانا ... ويعزي قلوبنا ويثبتنا ... هو كائن إلهي واحد له صفات الأبوة والربوبية اسمه يسوع .

 

زكريا ٩:١٤

وَيَكُونُ الرَّبُّ مَلِكًا عَلَى كُلِّ الأَرْضِ. فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ الرَّبُّ وَحْدَهُ وَاسْمُهُ وَحْدَهُ.

أشعياء ٦:٥٢

لِذلِكَ يَعْرِفُ شَعْبِيَ اسْمِي. لِذلِكَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَعْرِفُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ الْمُتَكَلِّمُ. هأَنَذَا».

 

 

يوحنا ٢٤:٨

فَقُلْتُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ، لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ».

 

يسوع هو نفسه يهوه الظاهر في الجسد الذي سيكون الملك على كل الارض وهو الإله الازلي الوحيد ويكون ملكا على كل الارض وحده كما هو ملك السماوات وملك الملائكة وملك الملكوت وسيعرف شعبه الأمين اسمه العظيم في العهد الجديد وكل من لا يؤمن بأنه هو يهوه أبونا السماوي يموت في خطيته اي يموت وخطاياه عليه غير مغفورة اي سيهلك الى الأبد .

 المزامير ٤٨ /١٠     نَظِيرُ اسْمِكَ يَا اَللهُ تَسْبِيحُكَ إِلَى أَقَاصِي الأَرْضِ. يَمِينُكَ مَلآنَةٌ بِرًّا. 

 

 

Description: C:\Program Files (x86)\ABOM\ArabicBible\Images\close.gifحزقيال ٣٧

١٣فَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ عِنْدَ فَتْحِي قُبُورَكُمْ وَإِصْعَادِي إِيَّاكُمْ مِنْ قُبُورِكُمْ يَا شَعْبِي. ١٤وأَجْعَلُ رُوحِي فِيكُمْ فتَحْيَوْنَ، وَأَجْعَلُكُمْ فِي أَرْضِكُمْ، فَتَعْلَمُونَ أَنِّي أنَا الرَّبُّ تَكَلَّمْتُ وَأَفْعَلُ، يَقُولُ الرَّبُّ».

 

العبرانيين ٨

١٠لأَنَّ هذَا هُوَ الْعَهْدُ الَّذِي أَعْهَدُهُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ بَعْدَ تِلْكَ الأَيَّامِ، يَقُولُ الرَّبُّ: أَجْعَلُ نَوَامِيسِي فِي أَذْهَانِهِمْ، وَأَكْتُبُهَا عَلَى قُلُوبِهِمْ، وَأَنَا أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا وَهُمْ يَكُونُونَ لِي شَعْبًا. ١١وَلاَ يُعَلِّمُونَ كُلُّ وَاحِدٍ قَرِيبَهُ، وَكُلُّ وَاحِدٍ أَخَاهُ قَائِلاً: اعْرِفِ الرَّبَّ، لأَنَّ الْجَمِيعَ سَيَعْرِفُونَنِي مِنْ صَغِيرِهِمْ إِلَى كَبِيرِهِمْ. 

يوحنا ٧:١٤

لَوْ كُنْتُمْ قَدْ عَرَفْتُمُونِي لَعَرَفْتُمْ أَبِي أَيْضًا. وَمِنَ الآنَ تَعْرِفُونَهُ وَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ».

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Description: C:\Program Files (x86)\ABOM\ArabicBible\Images\close.gifالمزامير ٢٢

٢٧تَذْكُرُ وَتَرْجعُ إِلَى الرَّبِّ كُلُّ أَقَاصِي الأَرْضِ. وَتَسْجُدُ قُدَّامَكَ كُلُّ قَبَائِلِ الأُمَمِ. ٢٨لأَنَّ لِلرَّبِّ الْمُلْكَ، وَهُوَ الْمُتَسَلِّطُ عَلَى الأُمَمِ. ٢٩أَكَلَ وَسَجَدَ كُلُّ سَمِينِي الأَرْضِ. قُدَّامَهُ يَجْثُو كُلُّ مَنْ يَنْحَدِرُ إِلَى التُّرَابِ وَمَنْ لَمْ يُحْيِ نَفْسَهُ. ٣٠الذُّرِّيَّةُ تَتَعَبَّدُ لَهُ. يُخَبَّرُ عَنِ الرَّبِّ الْجِيلُ الآتِي

 

 

إن كان الآب هو الأصل الذي ولد الإبن الازلي فهذا دليل على ان الإبن ليس أزليا قبل الولادة واذا كان موجود يعني غير مولود لانه كيف يكون مولوداً وهو أزلي قبل الولادة ؟ لا توجد آية واحدة في كل الكتاب المقدس يتكلم عن ولادة الإبن من الآب أزليا بل ولادته من العذراء مريم فقط من اجل التجسد وتحقيق مشروعه الخلاصي ( غلا 4/4 , لو 1 / 35 ) .

 

ربنا نفسه يسوع المسيح ( 2 تسا 2 / 16 ) نحن عندنا رب واحد الذي هو الله ابونا الذي أحبّنا واعطانا عزاء أبدياً ....

الرب هو الله ( يوجد مئات الاعلانات التي تؤكد بأن الرب هو الله نفسه )

 يشوع ٣٤:٢٢

وَسَمَّى بَنُو رَأُوبَيْنَ وَبَنُو جَادَ الْمَذْبَحَ «عِيدًا» لأَنَّهُ «شَاهِدٌ بَيْنَنَا أَنَّ الرَّبَّ هُوَ اللهُ».

الملوك الأول ٦٠:٨

لِيَعْلَمَ كُلُّ شُعُوبِ الأَرْضِ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ اللهُ وَلَيْسَ آخَرُ.

الملوك الأول ٢١:١٨

فَتَقَدَّمَ إِيلِيَّا إِلَى جَمِيعِ الشَّعْبِ وَقَالَ: «حَتَّى مَتَى تَعْرُجُونَ بَيْنَ الْفِرْقَتَيْنِ؟ إِنْ كَانَ الرَّبُّ هُوَ اللهَ فَاتَّبِعُوهُ، وَإِنْ كَانَ الْبَعْلُ فَاتَّبِعُوهُ». فَلَمْ يُجِبْهُ الشَّعْبُ بِكَلِمَةٍ.

الملوك الأول ٣٩:١٨

فَلَمَّا رَأَى جَمِيعُ الشَّعْبِ ذلِكَ سَقَطُوا عَلَى وُجُوهِهِمْ وَقَالُوا: «الرَّبُّ هُوَ اللهُ! الرَّبُّ هُوَ اللهُ!».

أخبار الأيام الثاني ١٣:٣٣

وَصَلَّى إِلَيْهِ فَاسْتَجَابَ لَهُ وَسَمِعَ تَضَرُّعَهُ، وَرَدَّهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ إِلَى مَمْلَكَتِهِ. فَعَلِمَ مَنَسَّى أَنَّ الرَّبَّ هُوَ اللهُ.

المزامير ٣:١٠٠

اعْلَمُوا أَنَّ الرَّبَّ هُوَ اللهُ. هُوَ صَنَعَنَا، وَلَهُ نَحْنُ شَعْبُهُ وَغَنَمُ مَرْعَاهُ.

المزامير ٢٧:١١٨

الرَّبُّ هُوَ اللهُ وَقَدْ أَنَارَ لَنَا. أَوْثِقُوا الذَّبِيحَةَ بِرُبُطٍ إِلَى قُرُونِ الْمَذْبَحِ.

قد ذكر الوحي عبارة   عبارة " الرب يسوع " 59 مرة في العهد الجديد . فإن كان يسوع هو الرب فهذا يعني ان يسوع هو الله لأن الرب هو الله .

 

2Th 2:16  وَرَبُّنَا نَفْسُهُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ، وَاللهُ أَبُونَا الَّذِي أَحَبَّنَا وَأَعْطَانَا عَزَاءً أَبَدِيّاً وَرَجَاءً صَالِحاً بِالنِّعْمَةِ،

2Th 2:17  يُعَزِّي قُلُوبَكُمْ وَيُثَبِّتُكُمْ فِي كُلِّ كَلاَمٍ وَعَمَلٍ صَالِحٍ.

ربنا نفسه يسوع المسيح والله ابونا الذي أحبنا واعطانا عزاء ابديا ..... احبنا واعطانا بصيغة المفرد ويُعزّي قلوبكم ويثبتكم ايضا في صيغة المفرد . فهل الله هنا هو الآب ام هو الله المثلث الأقانيم ؟  فإن كان هو الآب هنا في هذ النص يعني وقع الثالوثيين في مشكلة كبيرة وهي في 1 تيم 3 / 16 عظيم هو سر التقوى الله (الآب ) ظهر في الجسد وهذا ما يرفضه الثالوثيين بأن الآب تجسد بل يؤمنون ان الله الإبن هو الذي تجسد مع انه لا يوجد اي مرجع كتابي واحد يدعم زعمهم ان الله الإبن هو الذي ظهر في الجسد, وإن كان الله هنا هو الاله المثلث الأقانيم فهذا يعني ان الله المثلث الشخصيات الإلهية المتميزة تجسدت في يسوع المسيح فصار يسوع هو هيكل ثلاث اشخاص متميزة. فهل هذا معقول ؟ طبعا لا لانها خرافة وثنية ان يكون هناك ثلاث كائنات أزلية متميزة جالسة على ثلاثة عروش في الملكوت . فماذا إذن ؟ هل الله هو الآب هنا ام هو الله المثلث الاقانيم ؟؟؟

 

رؤيا ١٤:١٧

هؤُلاَءِ سَيُحَارِبُونَ الْخَرُوفَ، وَالْخَرُوفُ يَغْلِبُهُمْ، لأَنَّهُ رَبُّ الأَرْبَابِ وَمَلِكُ الْمُلُوكِ، وَالَّذِينَ مَعَهُ مَدْعُوُّونَ وَمُخْتَارُونَ وَمُؤْمِنُونَ».

 

هل من المنطق والعقل وبحسب روح الكتاب يوجد ثلاثة رب الارباب وثلاثة ملك الملوك ؟

رؤيا ١٦:١٩

وَلَهُ عَلَى ثَوْبِهِ وَعَلَى فَخْذِهِ اسْمٌ مَكْتُوبٌ:«مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ».

التثنية ١٧:١٠

لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ هُوَ إِلهُ الآلِهَةِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ، الإِلهُ الْعَظِيمُ الْجَبَّارُ (إيل جبور في الاصل العبري لقّب بها يسوع المولود والابن ( اشعيا 9/6 )  الْمَهِيبُ الَّذِي لاَ يَأْخُذُ بِالْوُجُوهِ وَلاَ يَقْبَلُ رَشْوَةً.

المزامير ٣:١٣٦

احْمَدُوا رَبَّ الأَرْبَابِ، لأَنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ.

 

رؤيا ١٤:١٧

هؤُلاَءِ سَيُحَارِبُونَ الْخَرُوفَ، وَالْخَرُوفُ يَغْلِبُهُمْ، لأَنَّهُ رَبُّ الأَرْبَابِ وَمَلِكُ الْمُلُوكِ، وَالَّذِينَ مَعَهُ مَدْعُوُّونَ وَمُخْتَارُونَ وَمُؤْمِنُونَ». ( انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي يوحنا 14 / 1)

 

 

 

 

رؤيا ٢٣:٢١

وَالْمَدِينَةُ لاَ تَحْتَاجُ إِلَى الشَّمْسِ وَلاَ إِلَى الْقَمَرِ لِيُضِيئَا فِيهَا، لأَنَّ مَجْدَ اللهِ قَدْ أَنَارَهَا، وَالْخَرُوفُ سِرَاجُهَا.

 

مجد الله قد انارها ويسوع يقول انا هو نور العالم لان يسوع هو مجد الله اي هو الله ملك المجد والخروف سراجها اي يتكلم هنا عن الجسد (الابن ) الذي حل فيه كل نور الله كمصباح إلهي يضيئ الى كل المدينة : وهذه الصورة تعلن لنا امرا مهما بأن يسوع هو الله الظاهر في الجسد كالمصباح الذي حلّ فيه النور ليضيئ لكل العالم . (يو9/5)

2Th 2:16  وَرَبُّنَا نَفْسُهُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ ، وَاللهُ أَبُونَا الَّذِي أَحَبَّنَا وَأَعْطَانَا عَزَاءً أَبَدِيّاً وَرَجَاءً صَالِحاً بِالنِّعْمَةِ،

 Th 2:17 2  يُعَزِّي قُلُوبَكُمْ وَيُثَبِّتُكُمْ فِي كُلِّ كَلاَمٍ وَعَمَلٍ صَالِحٍ.

إن انتبهت اخي الحبيب الى الفاصلة التي وضعها المترجم الثالوثي اي الذي لديه خلفية ثالوثية في ذهنه فالمقصود بالفاصلة كي يجعل من الرب يسوع شخصية منفصلة عن الله الآب السماوي . وهذا عمل شرير مقصود من ابليس .

ولكن نرى في الاصل اليوناني لا توجد فاصلة تفصل الرب يسوع عن الله بل هو الله نفسه

(Phillips)  16-17 May the Lord Jesus Christ and God our Father (who has loved us and given us unending encouragement and unfailing hope by his grace) inspire you with courage and confidence in every good thing you say or do.

 

(Wuest )  16, 17 Now, our Lord Jesus Christ himself and God our Father who loved us and who gave us everlasting encouragement and a good hope, this gift having been given us in grace, encourage your hearts and. stabilize them in the sphere of every good work and word.

 

(GNA)  وربنا يسوع المسيح نفسه والله الآب الذي أحبنا وأنعم علينا بعزاء أبدي ورجاء حسن، 

 

(JAB)  عسى ربنا يسوع المسيح نفسه والله أبونا الذي أحبنا وأنعم علينا بعزاء أبدي ورجاء حسن 

 

(ABP+)  [5himselfG1473 1ButG1161 G3588 2our LordG2962 G1473 3JesusG* 4Christ],G5547 andG2532 theG3588 GodG2316 andG2532 our father,G3962 G1473 the oneG3588 having lovedG25 us,G1473 andG2532 gaveG1325 [2comfortG3874 1eternal],G166 andG2532 [2hopeG1680 1good]G18 inG1722 favor,G5484

 

(ABP-G+)  αυτοςG1473 δεG1161 οG3588 κυριος ημωνG2962 G1473 ΙησουςG* χριστοςG5547 καιG2532 οG3588 θεοςG2316 καιG2532 πατηρ ημωνG3962 G1473 οG3588 αγαπησαςG25 ημαςG1473 καιG2532 δουςG1325 παρακλησινG3874 αιωνιανG166 καιG2532 ελπιδαG1680 αγαθηνG18 ενG1722 χαριτιG5484

 , (ÇáßÇËæáíßíÉ)  عَسى رَبُّنا يسوعُ المسيحُ نَفْسُه واللهُ أَبونا الَّذي أَحبَنا وأَنعَمَ علَينا بعَزاءٍ أَبَدِيٍّ ورَجاءٍ حَسَن

 

(ÇáãÔÊÑßÉ)  ورَبُّنا يَسوعُ المَسيحُ نَفسُهُ واللهُ الآبُ الّذي أحبَّنا وأنعمَ علَينا بِعَزاءٍ أبَدِيٍّ ورَجاءٍ حَسَنٍ،

(CENT)  Now may our Lord Jesus Christ himself and God our Father, who loved us and gave us eternal comfort and good hope by grace,

 

(ERV)  We pray that the Lord Jesus Christ himself and God our Father will comfort you and strengthen you in every good thing you do and say. God loved us and gave us through his grace a wonderful hope and comfort that has no end.

 

(GNB)  May our Lord Jesus Christ himself and God our Father, who loved us and in his grace gave us unfailing courage and a firm hope,

 

(GNT)  Αὐτὸς δὲ ὁ Κύριος ἡμῶν ᾿Ιησοῦς Χριστὸς καὶ ὁ Θεὸς καὶ πατὴρ ἡμῶν, ὁ ἀγαπήσας ἡμᾶς καὶ δοὺς παράκλησιν αἰωνίαν καὶ ἐλπίδα ἀγαθὴν ἐν χάριτι,

 

(GNT-BYZ+)  αυτοςG846 P-NSM  δεG1161 CONJ  οG3588 T-NSM  κυριοςG2962 N-NSM  ημωνG1473 P-1GP  ιησουςG2424 N-NSM  χριστοςG5547 N-NSM  καιG2532 CONJ  οG3588 T-NSM  θεοςG2316 N-NSM  καιG2532 CONJ  πατηρG3962 N-NSM  ημωνG1473 P-1GP  οG3588 T-NSM  αγαπησαςG25 V-AAP-NSM  ημαςG1473 P-1AP  καιG2532 CONJ  δουςG1325 V-2AAP-NSM  παρακλησινG3874 N-ASF  αιωνιανG166 A-ASF  καιG2532 CONJ  ελπιδαG1680 N-ASF  αγαθηνG18 A-ASF  ενG1722 PREP  χαριτιG5485 N-DSF

 

(GNT-TR)  αυτος δε ο κυριος ημων ιησους χριστος και ο θεος και πατηρ ημων ο αγαπησας ημας και δους παρακλησιν αιωνιαν και ελπιδα αγαθην εν χαριτι

 

(GNT-TR+)  αυτοςG846 P-NSM  δεG1161 CONJ  οG3588 T-NSM  κυριοςG2962 N-NSM  ημωνG1473 P-1GP  ιησουςG2424 N-NSM  χριστοςG5547 N-NSM  καιG2532 CONJ  οG3588 T-NSM  θεοςG2316 N-NSM  καιG2532 CONJ  πατηρG3962 N-NSM  ημωνG1473 P-1GP  οG3588 T-NSM  αγαπησαςG25 V-AAP-NSM  ημαςG1473 P-1AP  καιG2532 CONJ  δουςG1325 V-2AAP-NSM  παρακλησινG3874 N-ASF  αιωνιανG166 A-ASF  καιG2532 CONJ  ελπιδαG1680 N-ASF  αγαθηνG18 A-ASF  ενG1722 PREP  χαριτιG5485 N-DSF

 

(GNT-V)  αυτος δε ο κυριος ημων ιησους χριστος και Aο TSBο θεος Aο TSBκαι πατηρ ημων ο αγαπησας ημας και δους παρακλησιν αιωνιαν και ελπιδα αγαθην εν χαριτι

 

(GNT-WH+)  αυτοςG846 P-NSM  δεG1161 CONJ  οG3588 T-NSM  κυριοςG2962 N-NSM  ημωνG1473 P-1GP  ιησουςG2424 N-NSM  χριστοςG5547 N-NSM  καιG2532 CONJ  [ο]G3588 T-NSM  θεοςG2316 N-NSM  οG3588 T-NSM  πατηρG3962 N-NSM  ημωνG1473 P-1GP  οG3588 T-NSM  αγαπησαςG25 V-AAP-NSM  ημαςG1473 P-1AP  καιG2532 CONJ  δουςG1325 V-2AAP-NSM  παρακλησινG3874 N-ASF  αιωνιανG166 A-ASF  καιG2532 CONJ  ελπιδαG1680 N-ASF  αγαθηνG18 A-ASF  ενG1722 PREP  χαριτιG5485 N-DSF

 

(HCSB-r)  May our Lord Jesus Christ Himself and God our Father, who has loved us and given us eternal encouragement and good hope by grace,

(ISV)  May our Lord Jesus Christ himself and God our Father, who loved us and by his grace gave us eternal comfort and good hope,

 

(LEB)  Now may our Lord Jesus Christ himself and God our Father, who has loved us and given us eternal encouragement and good hope by grace,

 

MSG)  May Jesus himself and God our Father, who reached out in love and surprised you with gifts of unending help and confidence,

(NA26)  Αὐτὸς δὲ κύριος ἡμῶν Ἰησοῦς Χριστὸς καὶ θεὸς πατὴρ ἡμῶν, ἀγαπήσας ἡμᾶς καὶ δοὺς παράκλησιν αἰωνίαν καὶ ἐλπίδα ἀγαθὴν ἐν χάριτι,

 

(NASB)  Now may our Lord Jesus Christ Himself and God our Father, who has loved us and given us eternal comfort and good hope by grace,

 

(NCV)  

 

(NET)  Now may our Lord Jesus Christ himself and God our Father, who loved us and by grace gave us eternal comfort and good hope,

 

(NIRV)  Our Lord Jesus Christ and God our Father loved us. By his grace God gave us comfort that will last forever. The hope he gave us is good. May our Lord Jesus Christ and God our Father

 

(NIV)  May our Lord Jesus Christ himself and God our Father, who loved us and by his grace gave us eternal encouragement and good hope,

(NLTse)  Now may our Lord Jesus Christ himself and God our Father, who loved us and by his grace gave us eternal comfort and a wonderful hope,

(NLV)  Our Lord Jesus Christ and God our Father loves us. Through His loving He gives us comfort and hope that lasts forever.

(NRSV)  Now may our Lord Jesus Christ himself and God our Father, who loved us and through grace gave us eternal comfort and good hope,

(NWT)  Moreover,  may our Lord Jesus Christ himself and God our Father,  who loved us and gave everlasting comfort and good hope by means of undeserved kindness,

(TNIV)  May our Lord Jesus Christ himself and God our Father, who loved us and by his grace gave us eternal encouragement and good hope,

 

(Translit)  autos  de  ho  kurios  emon  iesoss  xristos  kai  [o]  theos  ho  pator  emon,  ho  agapesas  emas  kai  dous  paraklesin  aionian  kai  elpida  agathon  en  xariti,

رجاء انتبه اخي الكريم الآن في الأصل اليوناني اين توجد الفاصلة ؟ :

(Vamvas)  Αυτός δε ο Κύριος ημών Ιησούς Χριστός και ο Θεός και Πατήρ ημών, όστις μας ηγάπησε και έδωκεν αιωνίαν παρηγορίαν και αγαθήν ελπίδα διά της χάριτος,

لن نجد في الاصل اليوناني في هذه المخطوطة فاصلة بين الرب يسوع والله الآب مطلقاً وهذا ما اعتمدته معظم الترجمات في العالم واذا وجدنا بعض الترجمات العربية وغيرها فيها فاصلة فهذا مقصود كي يثبتوا التعددية في الذات الإلهية .

انظر الى ترجمة جيروم الفولغاتا سنة 382 ميلادياً فلا يوجد فيها فاصلة :

(Vulgate)  ipse autem Dominus noster Iesus Christus et Deus et Pater noster qui dilexit nos et dedit consolationem aeternam et spem bonam in gratia

 

من هو الإله ومخلصنا غير يسوع المسيح ؟

 

 

 

٢٥ الإِلهُ الْحَكِيمُ الْوَحِيدُ مُخَلِّصُنَا، لَهُ الْمَجْدُ وَالْعَظَمَةُ وَالْقُدْرَةُ وَالسُّلْطَانُ، الآنَ وَإِلَى كُلِّ الدُّهُورِ. آمِينَ.

 

1 تيموثاوس ١٧:١

وَمَلِكُ الدُّهُورِ الَّذِي لاَ يَفْنَى وَلاَ يُرَى، الإِلهُ الْحَكِيمُ وَحْدَهُ، لَهُ الْكَرَامَةُ وَالْمَجْدُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينَ.

 
 

انتبه لكلمة الوحيد وليس واحد من ثلاثة وليس مخلص من ثلاثة مخلصين وليس له المجد مع الآب والروح القدس بل هو نفسه الآب والإبن والروح القدس ثلاثة اظهارات وصفات وأدوار وألقاب للإله الحكيم الوحيد وحده اسمه يسوع .

 

متى ٢١:١

فَسَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ».

 

يهوذا ٤:١

لأَنَّهُ دَخَلَ خُلْسَةً أُنَاسٌ قَدْ كُتِبُوا مُنْذُ الْقَدِيمِ لِهذِهِ الدَّيْنُونَةِ، فُجَّارٌ، يُحَوِّلُونَ نِعْمَةَ إِلهِنَا إِلَى الدَّعَارَةِ، وَيُنْكِرُونَ السَّيِّدَ الْوَحِيدَ: اللهَ وَرَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحَ.  ( الله وربّنا يسوع هو السيد الوحيد والإله الحكيم الوحيد

يهوذا ٢٥:١

الإِلهُ الْحَكِيمُ الْوَحِيدُ مُخَلِّصُنَا، لَهُ الْمَجْدُ وَالْعَظَمَةُ وَالْقُدْرَةُ وَالسُّلْطَانُ، الآنَ وَإِلَى كُلِّ الدُّهُورِ. آمِينَ.

بعض الآيات التي شاركتها معك عزيزي القارئ التي تعلن بكل وضوح ان الله وربنا وأبونا هي صفات وألقاب للإله الواحد الحكيم الوحيد العزيز وليس شخصيات متميزة مختلفة لها كينونة قائمة في ذاتها ولها ارادة مستقلة وادوار مختلفة عن الاقانيم الاخرى .

الله صفة اسمه يهوه  (خروج 3 / 15 و7 /1 )

ابونا صفة اسمه يهوه ( اشعيا 63/ 16 و 64 /8)

ربنا صفة اسمه يهوه ( تثنية 6 / 4 )

السيد او سيدنا صفة اسمه يهوه

الحكيم صفة اسمه يهوه

يسوع يعني يشوع = ياه شوع =  يهوه يخلّص الذي هو الآب في الإبن اللاهوت في الناسوت الروح الأزلي الواحد الوحيد في الجسد

1Ti 6:14  أَنْ تَحْفَظَ الْوَصِيَّةَ بِلاَ دَنَسٍ وَلاَ لَوْمٍ إِلَى ظُهُورِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، (يتكلم هنا عن شخص الرب يسوع المسيح وعن عودته ثانية في السحاب واستعلان ظهوره للعالم اجمع .

1Ti 6:15  الَّذِي سَيُبَيِّنُهُ فِي أَوْقَاتِهِ الْمُبَارَكُ الْعَزِيزُ الْوَحِيدُ، مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ، ( رأينا ان الرب يسوع هو العزيز الوحيد فهل الآب والروح القدس أعزاء ام لا ؟ اذا نعم فكيف يعلن بولس انه يسوع هو العزيز الوحيد إن كان واحد من ثلاثة ؟ وهو ايضا ملك الملوك ورب الأرباب وليس ملك من ثلاث ملوك ورب من ثلاث أرباب)

 Ti 6:161  الَّذِي وَحْدَهُ لَهُ عَدَمُ الْمَوْتِ، سَاكِناً فِي نُورٍ لاَ يُدْنَى مِنْهُ، الَّذِي لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَرَاهُ، الَّذِي لَهُ الْكَرَامَةُ وَالْقُدْرَةُ الأَبَدِيَّةُ. آمِينَ.

(الذي وحده له عدم الموت اي يسوع فكيف يقول ان يسوع لا يموت ؟ طبعا هو يتكلم عن لاهوته الازلي اي هو الآب العزيز الوحيد ملك الملوك ورب الارباب  الحي الذي لا يموت اما من جهة ناسوته فهو مات وقام وهو الآن حي الى الابد. وكيف إن كان يسوع هو فقط الجسد كنبي لم يره احدٌ من الناس ولا يقدر ان يراه ؟ طبعا هنا يتكلم عن لاهوته الازلي الروح الغير المنظور الذي صار منظوراً وخاضعا كإبن لأبيه اي الجسد خاضع لله اي للاهوت كإنسان (الابن)  .

 

 

لا يوجد في كل الكتاب عبارة الله الإبن نهائياً بل يوجد 15 مرة عبارة الله الآب حرفياً فإن كان يوجد الله الابن فلماذا لم يذكره الوحي لو مرة واحدة مع انه ذكر عبارة الابن ام ابن الله ؟ ذكر الآب والله الآب ولم يذكر الله الإبن .

هناك فرق بين عبارة ابن الله وعبارة الله الإبن لان ابن الله تعني ظهور الله في الجسد ام عبارة الله الإبن تعني ان هناك كائن مع الله الآب قبل الخليقة وهذه التعددية يعارضها الله نفسه على لسان اشعيا النبي :

 

أشعياء ٢٤:٤٤

هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ (يهوه ) فَادِيكَ (يسوع هو الفادي الوحيد بدمه الطاهر ) وَجَابِلُكَ مِنَ الْبَطْنِ: «أَنَا الرَّبُّ (يهوه) صَانِعٌ كُلَّ شَيْءٍ، نَاشِرٌ السَّمَاوَاتِ وَحْدِي، بَاسِطٌ الأَرْضَ. مَنْ مَعِي؟  (يسأل يهوه هل احدٌ معي وانا لا اعرفه ؟ من معي ؟ طبعا لا يوجد احدٌ معه فهو الإله الوحيد

 

أشعياء ٤٤

 

 

٦هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ وَفَادِيهِ، رَبُّ الْجُنُودِ: «أَنَا الأَوَّلُ وَأَنَا الآخِرُ، وَلاَ إِلهَ غَيْرِي.

 

 

<> 

 

 

 

 

 

Description: C:\Program Files (x86)\ABOM\ArabicBible\Images\close.gifأيوب ٣١

١٥أَوَلَيْسَ صَانِعِي فِي الْبَطْنِ صَانِعَهُ، وَقَدْ صَوَّرَنَا وَاحِدٌ فِي الرَّحِمِ؟

 

<> 

 

 

 

 

 

Description: C:\Program Files (x86)\ABOM\ArabicBible\Images\close.gifالمزامير ١٣٩

١٣لأَنَّكَ أَنْتَ اقْتَنَيْتَ كُلْيَتَيَّ. نَسَجْتَنِي فِي بَطْنِ أُمِّي. ١٤أَحْمَدُكَ مِنْ أَجْلِ أَنِّي قَدِ امْتَزْتُ عَجَبًا. عَجِيبَةٌ هِيَ أَعْمَالُكَ، وَنَفْسِي تَعْرِفُ ذلِكَ يَقِينًا. ١٥لَمْ تَخْتَفِ عَنْكَ عِظَامِي حِينَمَا صُنِعْتُ فِي الْخَفَاءِ، وَرُقِمْتُ فِي أَعْمَاقِ الأَرْضِ. ١٦رَأَتْ عَيْنَاكَ أَعْضَائِي، وَفِي سِفْرِكَ كُلُّهَا كُتِبَتْ يَوْمَ تَصَوَّرَتْ، إِذْ لَمْ يَكُنْ وَاحِدٌ مِنْهَا.

 

( "  لأنك أنت"  اي واحد كان داود ينادي ؟ الله الآب ام الله الإبن ام الله الروح القدس ؟ من هو من الثلاثة نسج داود في بطن امه ؟ اي واحد كان داود يحمده ؟ وهكذا لا ننتهي من الاسئلة من التكوين الى الرؤيا .

الجواب هو ان داود يؤمن واختبر هو وكل الانبياء والرسل وشعب الله في القديم والجديد ان إلههم واحد ناطق بكلمته وحي بروحه هو هو نفسه الأمس واليوم والى الابد .

<> 

 

 

Description: C:\Program Files (x86)\ABOM\ArabicBible\Images\close.gifأشعياء ٤٥

١٢أَنَا صَنَعْتُ الأَرْضَ وَخَلَقْتُ الإِنْسَانَ عَلَيْهَا. يَدَايَ أَنَا نَشَرَتَا السَّمَاوَاتِ، وَكُلَّ جُنْدِهَا أَنَا أَمَرْتُ.

 

من المتكلم هنا ؟ : الله الآب ام الله الإبن والله الروح القدس ؟

اما بالنسبة للنبوة في اشعيا 48 / 16

ترجمة فاندايك  Isa 48:1  «اِسْمَعُوا هَذَا يَا بَيْتَ يَعْقُوبَ الْمَدْعُوِّينَ بِاسْمِ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ مِيَاهِ يَهُوذَا الْحَالِفِينَ بِاسْمِ الرَّبِّ وَالَّذِينَ يَذْكُرُونَ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ لَيْسَ بِالصِّدْقِ وَلاَ بِالْحَقِّ!   (  من هو المتكلم هنا ؟ هو يهوه الرب نفسه الآب السماوي إله اسرائيل )

ترجمة الحياة :   Isa 48:1  اسمعوا هذا يابيت يعقوب المدعوين باسم إسرائيل الخارجين من صلب يهوذا، الحالفين باسم الرب، المستشهدين بإله إسرائيل باطلا وكذبا

 

Isa 48:2  فَإِنَّهُمْ يُسَمَّوْنَ مِنْ مَدِينَةِ الْقُدْسِ وَيُسْنَدُونَ إِلَى إِلَهِ إِسْرَائِيلَ. رَبُّ الْجُنُودِ اسْمُهُ.  (يهوه الجنود اسمه ) (الذي يصف حالة شعبه المزرية هو الرب يهوه نفسه )

ترجمة الحياة : Isa 48:2  الذين يدعون أنفسهم أهل المدينة المقدسة، ويعتمدون على إله إسرائيل، الرب القدير:

Isa 48:3  بِالأَوَّلِيَّاتِ مُنْذُ زَمَانٍ أَخْبَرْتُ وَمِنْ فَمِي خَرَجَتْ وَأَنْبَأْتُ بِهَا. بَغْتَةً صَنَعْتُهَا فَأَتَتْ.  ( من هو المتكلم هنا ؟ هو يهوه الاله الواحد الذي تنبأ بأمور مستقبلية وهو صنعها وحققها بنفسه )

ترجمة الحياة : Isa 48:3  قد أنبأت بالأمور الغابرة منذ القدم، نطقت بها وأذعتها، ثم فجأة صنعتها وأتممتها

Isa 48:4  لِمَعْرِفَتِي أَنَّكَ قَاسٍ وَعَضَلٌ مِنْ حَدِيدٍ عُنُقُكَ وَجِبْهَتُكَ نُحَاسٌ  ( يهوه يصف شعبه بصلب الرقبة وقلبه كالحديد)

ترجمة الحياة :  Isa 48:4  لأني عالم بعنادك، وأن رقبتك ذات عضل من حديد وجبهتك من نحاس.

Isa 48:5  أَخْبَرْتُكَ مُنْذُ زَمَانٍ. قَبْلَمَا أَتَتْ أَنْبَأْتُكَ لِئَلاَّ تَقُولَ: صَنَمِي قَدْ صَنَعَهَا وَمَنْحُوتِي وَمَسْبُوكِي أَمَرَ بِهَا.  ( يهوه اخبر بكل شيئ من زمان واعلنها على فم الانبياء من قبل ان تتحقق كي يعطي المجد له وليس للأوثان )

ترجمة الحياة : Isa 48:5  لهذا أنبأت بها منذ القدم وأعلنتها لك من قبل أن تتحقق، لئلا تقول: إن وثني قد صنعها، وتمثالي المنحوت وإلهي المسبوك قد قضى بها.

Isa 48:6  قَدْ سَمِعْتَ فَانْظُرْ كُلَّهَا. وَأَنْتُمْ أَلاَ تُخْبِرُونَ؟ قَدْ أَنْبَأْتُكَ بِحَدِيثَاتٍ مُنْذُ الآنَ وَبِمَخْفِيَّاتٍ لَمْ تَعْرِفْهَا.  (يهوه هو المتكلم ذات الكائن الإلهي الواحد لا سواه الذي سيطلع شعبه على امور جديدة لم يعرفها من قبل وعلى اسرار عظيمة سيعلنها له )

ترجمة الحياة :  Isa 48:6  قد سمعت، فتأمل فيها كلها، ألا تقر بها ؟ منذ الآن وصاعدا سأطلعك على أمور جديدة، على أسرار لم تعرفها من قبل.

Isa 48:7  الآنَ خُلِقَتْ وَلَيْسَ مُنْذُ زَمَانٍ وَقَبْلَ الْيَوْمِ لَمْ تَسْمَعْ بِهَا لِئَلاَّ تَقُولَ: هَئَنَذَا قَدْ عَرَفْتُهَا.

ترجمة الحياة : Isa 48:7  قد خلقت الآن وليس منذ زمن بعيد، لم تسمع بها قط قبل هذا اليوم، لئلا تقول: كنت أعرفها.

Isa 48:8  لَمْ تَسْمَعْ وَلَمْ تَعْرِفْ وَمُنْذُ زَمَانٍ لَمْ تَنْفَتِحْ أُذُنُكَ فَإِنِّي عَلِمْتُ أَنَّكَ تَغْدُرُ غَدْراً وَمِنَ الْبَطْنِ سُمِّيتَ عَاصِياً.  ( يهوه يصف شعبه انه خائن لخالقه ومن البطن مولوداً متمرداً وخاطئاً )

ترجمة الحياة : Isa 48:8  أنت لم تسمع قط ولم تعرف أبدا، فمنذ القدم لم تنفتح أذناك، لأني عرفت أنك تتصرف بغدر، ومنذ مولدك دعيت متمردا

Isa 48:9  مِنْ أَجْلِ اسْمِي أُبَطِّئُ غَضَبِي وَمِنْ أَجْلِ فَخْرِي أُمْسِكُ عَنْكَ حَتَّى لاَ أَقْطَعَكَ.

Isa 48:10  هَئَنَذَا قَدْ نَقَّيْتُكَ وَلَيْسَ بِفِضَّةٍ. اخْتَرْتُكَ فِي كُورِ الْمَشَقَّةِ.

Isa 48:11  مِنْ أَجْلِ نَفْسِي مِنْ أَجْلِ نَفْسِي أَفْعَلُ. لأَنَّهُ كَيْفَ يُدَنَّسُ اسْمِي؟ وَكَرَامَتِي لاَ أُعْطِيهَا لِآخَرَ.  ( المتكلم هنا هو يهوه نفسه وليس آخر وما اسمه الذي دنسته اسرائيل ؟ اسمه يهوه (خر 3 / 15 ) وكرامته لا يعطيها لشخص آخر او اقنوم آخر )

Isa 48:12  «اِسْمَعْ لِي يَا يَعْقُوبُ. وَإِسْرَائِيلُ الَّذِي دَعَوْتُهُ. أَنَا هُوَ. أَنَا الأَوَّلُ وَأَنَا الآخِرُ (من الذي دعى اسرائيل ؟ هو يهوه أبوهم السماوي اله ابراهيم واسحق ويعقوب واله موسى الذي ظهر له في العليقة . ومن الذي قال انا هو ؟ يهوه ابونا السماوي ويسوع اعلن لليهود في

يوحنا ٢٤:٨

فَقُلْتُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ، لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ».

 

 

ومن هو الأول والآخر ؟ هنا يعلن الآب السماوي أبو الخليقة كلها ولكن في العهد الجديد نرى يسوع يعلن عن نفسه بأنه الأول والآخر :

 

رؤيا ١١:١

قَائِلاً:«أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ. الأَوَّلُ وَالآخِرُ. وَالَّذِي تَرَاهُ، اكْتُبْ فِي كِتَابٍ وَأَرْسِلْ إِلَى السَّبْعِ الْكَنَائِسِ الَّتِي فِي أَسِيَّا: إِلَى أَفَسُسَ، وَإِلَى سِمِيرْنَا، وَإِلَى بَرْغَامُسَ، وَإِلَى ثَِيَاتِيرَا، وَإِلَى سَارْدِسَ، وَإِلَى فِيلاَدَلْفِيَا، وَإِلَى لاَوُدِكِيَّةَ».

رؤيا ١٧:١

فَلَمَّا رَأَيْتُهُ سَقَطْتُ عِنْدَ رِجْلَيْهِ كَمَيِّتٍ، فَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَيَّ قَائِلاً لِي:«لاَ تَخَفْ، أَنَا هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ،

رؤيا ٨:٢

وَاكْتُبْ إِلَى مَلاَكِ كَنِيسَةِ سِمِيرْنَا:«هذَا يَقُولُهُ الأَوَّلُ وَالآخِرُ، الَّذِي كَانَ مَيْتًا فَعَاشَ (يسوع هو الذي كان ميتا فعاش الذي هو يهوه الآب الأول والآخر)

رؤيا ١٣:٢٢

أَنَا الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ، الأَوَّلُ وَالآخِرُ».

 

 

Isa 48:13  وَيَدِي أَسَّسَتِ الأَرْضَ وَيَمِينِي نَشَرَتِ السَّمَاوَاتِ. أَنَا أَدْعُوهُنَّ فَيَقِفْنَ مَعاً.  (الآب هو المتكلم الذي هو الاول والآخر وخالق كل شيئ ) رومية 4 / 17

ترجمة الحياة : Isa 48:13  قد أرست يدي قواعد الأرض، وبسطت يميني السماوات، أدعوهن فيمثلن معا.

Isa 48:14  اِجْتَمِعُوا كُلُّكُمْ وَاسْمَعُوا. مَنْ مِنْهُمْ أَخْبَرَ بِهَذِهِ ؟ قَدْ أَحَبَّهُ الرَّبُّ. يَصْنَعُ مَسَرَّتَهُ بِبَابِلَ وَيَكُونُ ذِرَاعُهُ عَلَى الْكِلْدَانِيِّينَ.  (حرفيا الرب يتكلم عن محبته لكورش ودعوته الإلهية له من أجل ان يبني له بيتا في اورشليم  :

أخبار الأيام الثاني ٢٢:٣٦

وَفِي السَّنَةِ الأُولَى لِكُورَشَ مَلِكِ فَارِسَ لأَجْلِ تَكْمِيلِ كَلاَمِ الرَّبِّ بِفَمِ إِرْمِيَا، نَبَّهَ الرَّبُّ رُوحَ كُورَشَ مَلِكِ فَارِسَ، فَأَطْلَقَ نِدَاءً فِي كُلِّ مَمْلَكَتِهِ وَكَذَا بِالْكِتَابَةِ قَائِلاً:

أخبار الأيام الثاني ٢٣:٣٦

«هكَذَا قَالَ كُورَشُ مَلِكُ فَارِسَ: إِنَّ الرَّبَّ إِلهَ السَّمَاءِ قَدْ أَعْطَانِي جَمِيعَ مَمَالِكِ الأَرْضِ، وَهُوَ أَوْصَانِي أَنْ أَبْنِيَ لَهُ بَيْتًا فِي أُورُشَلِيمَ الَّتِي فِي يَهُوذَا. مَنْ مِنْكُمْ مِنْ جَمِيعِ شَعْبِهِ، الرَّبُّ إِلهُهُ مَعَهُ وَلْيَصْعَدْ».

 

 

ترجمة الحياة : Isa 48:14  اجتمعوا كلكم وأنصتوا: من من بين الأصنام أنبأ بهذه؟ إن الرب أحب كورش، وهو ينفذ قضاءه على بابل ويكون ذراعه على الكلدانيين. (ترجمة الحياة تذكر ملك فارس كورش )

Isa 48:15  أَنَا أَنَا تَكَلَّمْتُ وَدَعَوْتُهُ. أَتَيْتُ بِهِ فَيَنْجَحُ طَرِيقُهُ.  ( من هو الذي قال أنا أنا تكلمت ودعوته ؟ طبعا هو ذات الكائن الذي تكلم من أول الاصحاح للآن هو يهوه الآب السماوي نفسه وليس آخر الذي دعى كورش في ذلك الزمن كي يبني له بيتا في اوروشليم) يهوه ابونا السماوي دعى كورش ملك فارس وهو الذي اتى به أي اختاره وسينجح طريقه وهو الذي همس بروحه الى روح كورش كما قال الكتاب : نبّه الرب روح كورش .... )

ترجمة الحياة : Isa 48:15  لقد دعوت أنا بذاتي (كورش) وعهدت إليه بما أريد، وسأكلل أعماله بالنجاح  .

Isa 48:16  تَقَدَّمُوا إِلَيَّ. اسْمَعُوا هَذَا. لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنَ الْبَدْءِ فِي الْخَفَاءِ. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ.

ترجمة الحياة : Isa 48:16  اقتربوا مني واسمعوا: منذ البدء لم أتكلم خفية، ولدى حدوثها كنت حاضرا هناك. والآن، قد أرسلني السيد الرب وروحه بهذه الرسالة:

رجاء اخي الكريم حاول أن تهدأ الآن وتقرأ بهدوء وصبر وبروح مجردة :

يعتبر الثالوثيين بأنّ هذه النبوة هي إشارة الى الثالوث الاقانيم المزعوم هذا :

السيد الرب (الآب )  أرسلني (الإبن ) وروحه ( الروح القدس )

 

أشعياء ١٦:٣٤

فَتِّشُوا فِي سِفْرِ الرَّبِّ وَاقْرَأُوا. وَاحِدَةٌ مِنْ هذِهِ لاَ تُفْقَدُ. لاَ يُغَادِرُ شَيْءٌ صَاحِبَهُ، لأَنَّ فَمَهُ هُوَ قَدْ أَمَرَ، وَرُوحَهُ هُوَ جَمَعَهَا. ( هل فمه شخصية متميزة مستقلة عن الله ؟ هل روحه شخصية مستقلة عن الله ومتميزة عنه ولها ارادتها وقائمة في ذاتها ؟ ام كلمته او فمه هو الله ( يو 1/1 ) وروحه هو الله نفسه الروح ( يو 4/ 24 ) أي الله روح وليس ثلاث أرواح ازلية بل كائن روحي أزلي واحد  .

2 كورنثوس ١٧:٣

وَأَمَّا الرَّبُّ فَهُوَ الرُّوحُ، وَحَيْثُ رُوحُ الرَّبِّ هُنَاكَ حُرِّيَّةٌ.

 
 

روح الرب ارسله  أي الرب هو بنفسه ارسله لانه هو الروح اي الرب طبيعته روحية مالئ الكون اي كلي الوجود والقدرة .

 

الأمثال ٢٨:٢٥

مَدِينَةٌ مُنْهَدِمَةٌ بِلاَ سُورٍ، الرَّجُلُ الَّذِي لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى رُوحِهِ.

 

هل الرجل شخص وروحه شخص آخر بجانبه ؟  هل السيد الرب شخص متميز عن روحه ؟ اذا كان الرجل وروحه هو نفس الشخص فهذا ينطبق على السيد الرب وروحه هو كائن إلهي خالق واحد غير مركب .

من الذي قال تقدّموا إليّ ... ( هو يهوه الآب السماوي الذي يدعو انبياءه ودعى هنا كورش ملك فارس ايضا ويريد بأن يستخدمه ويهب له غطاء إلهي كي ينجّح دعوته وكل ما يصنعه يفلح : ولم يتكلم الآب السماوي في الخفاء بل علانية على فم الانبياء .

سأشرح لحضرتك التفسيرين : التفسير الحرفي والتفسير النبوي :

1- التفسير الحرفي عن كورش

2- والتفسير النبوي عن يسوع

انا اؤمن بالتفسيرين بأن الرب قصد كورش ملك فارس ولكن لهذه النبوة لها بعد نبوي مستقبلي عن شخص يسوع المسيح الذي صار هو هيكل الله اللحمي في ملء الزمان في تجسد يهوه الآب السماوي فيه .

مثلا مع انه توجد امثال كثيرة لا حصر لها :

الرب تكلم عن ملك صور المتكبر ووصفه فعليا بأنه ملك شرير ولكن في ذات الوقت نقتبس جميعنا من كل الطوائف ان الرب قصد او أوحى من خلال شخصية ملك بابل صفات وادوار وخطة ابليس اي الشيطان من البدء قبل سقوطه :

Isa 14:12  كَيْفَ سَقَطْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَا زُهَرَةُ بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ إِلَى الأَرْضِ يَا قَاهِرَ الأُمَمِ؟

Isa 14:13  وَأَنْتَ قُلْتَ فِي قَلْبِكَ: أَصْعَدُ إِلَى السَّمَاوَاتِ. أَرْفَعُ كُرْسِيِّي فَوْقَ كَوَاكِبِ اللَّهِ وَأَجْلِسُ عَلَى جَبَلِ الاِجْتِمَاعِ فِي أَقَاصِي الشِّمَالِ.

Isa 14:14  أَصْعَدُ فَوْقَ مُرْتَفَعَاتِ السَّحَابِ. أَصِيرُ مِثْلَ الْعَلِيِّ.

Isa 14:15  لَكِنَّكَ انْحَدَرْتَ إِلَى الْهَاوِيَةِ إِلَى أَسَافِلِ الْجُبِّ.

Isa 14:16  اَلَّذِينَ يَرُونَكَ يَتَطَلَّعُونَ إِلَيْكَ. يَتَأَمَّلُونَ فِيكَ. أَهَذَا هُوَ الرَّجُلُ الَّذِي زَلْزَلَ الأَرْضَ وَزَعْزَعَ الْمَمَالِكَ

التفسير التطبيقي :

إش 14 : 12-14 

 هناك تفسيرات عديدة للذي "هوى من السماء" في هذه الأعداد : (1) فهو الشيطان لأن الأوصاف المذكورة هنا أقوى من أن تنسب لملك بشري. ومع أن الشيطان يناسب تماما الأعداد (12-14)، إلا أنه لا يناسب تماما باقي الفصل. (2) قد يكون هو سنحاريب أو نبوخذنصر اللذين كان لهما سلطان عظيم، وكانت شعوبهما تعتبرهما آلهة. وقد أراد هذان الملكان أن يحكما العالم. (3) قد تشير هذه الأعداد إلى الشيطان كما إلى ملك بشري، قد يكون نبوخذنصر، لأن بابل يقال عنها إنها مركز الشر في (رؤ 17، 18). لقد كانت الكبرياء هي خطية الشيطان، وهي نفسها خطية بابل. والعامل المشترك في الآراء الثلاثة هو حقيقة أن الكبرياء هي مقاومة إرادية لله، وستؤدي إلى الدينونة. وقد ارتكبت إسرائيل خطأ الظن بأنها أكبر من أن تعتمد على الله، ونحن معرضون لارتكاب نفس الخطأ.

نرى التفسير التطبيقي يتكلم بدقة عن ان ما يوحي اليه النص ليس فقط عن ملك بابل واشور بل بشكل غير مباشر عن الشيطان والتلميح عن سبب سقوطه من البدء الذي هو مسيطر على كل ملوك العالم  ويتحكم بها .

ونرى مشهد آخر عن ملك صور في لبنان : يتنبأ الرب عن مصيره كما كشف لنا الستار عن سر سقوط ابليس :

Eze 28:12   يَا ابْنَ آدَمَ, ارْفَعْ مَرْثَاةً عَلَى مَلِكِ صُورَ وَقُلْ لَهُ: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: أَنْتَ خَاتِمُ الْكَمَالِ, مَلآنٌ حِكْمَةً وَكَامِلُ الْجَمَالِ.

Eze 28:13  كُنْتَ فِي عَدْنٍ جَنَّةِ اللَّهِ. كُلُّ حَجَرٍ كَرِيمٍ سِتَارَتُكَ, عَقِيقٌ أَحْمَرُ وَيَاقُوتٌ أَصْفَرُ وَعَقِيقٌ أَبْيَضُ وَزَبَرْجَدٌ وَجَزْعٌ وَيَشْبٌ وَيَاقُوتٌ أَزْرَقُ وَبَهْرَمَانُ وَزُمُرُّدٌ وَذَهَبٌ. أَنْشَأُوا فِيكَ صَنْعَةَ صِيغَةِ الفُصُوصِ وَتَرْصِيعِهَا يَوْمَ خُلِقْتَ.

Eze 28:14  أَنْتَ الْكَرُوبُ الْمُنْبَسِطُ الْمُظَلِّلُ. وَأَقَمْتُكَ. عَلَى جَبَلِ اللَّهِ الْمُقَدَّسِ كُنْتَ. بَيْنَ حِجَارَةِ النَّارِ تَمَشَّيْتَ.

Eze 28:15  أَنْتَ كَامِلٌ فِي طُرُقِكَ مِنْ يَوْمَ خُلِقْتَ حَتَّى وُجِدَ فِيكَ إِثْمٌ.

Eze 28:16  بِكَثْرَةِ تِجَارَتِكَ مَلأُوا جَوْفَكَ ظُلْماً فَأَخْطَأْتَ. فَأَطْرَحُكَ مِنْ جَبَلِ اللَّهِ وَأُبِيدُكَ أَيُّهَا الْكَرُوبُ الْمُظَلِّلُ مِنْ بَيْنِ حِجَارَةِ النَّارِ.

Eze 28:17  قَدِ ارْتَفَعَ قَلْبُكَ لِبَهْجَتِكَ. أَفْسَدْتَ حِكْمَتَكَ لأَجْلِ بَهَائِكَ. سَأَطْرَحُكَ إِلَى الأَرْضِ وَأَجْعَلُكَ أَمَامَ الْمُلُوكِ لِيَنْظُرُوا إِلَيْكَ.

Eze 28:18  قَدْ نَجَّسْتَ مَقَادِسَكَ بِكَثْرَةِ آثَامِكَ بِظُلْمِ تِجَارَتِكَ, فَأُخْرِجُ نَاراً مِنْ وَسَطِكَ فَتَأْكُلُكَ, وَأُصَيِّرُكَ رَمَاداً عَلَى الأَرْضِ أَمَامَ عَيْنَيْ كُلِّ مَنْ يَرَاكَ.

Eze 28:19  فَيَتَحَيَّرُ مِنْكَ جَمِيعُ الَّذِينَ يَعْرِفُونَكَ بَيْنَ الشُّعُوبِ وَتَكُونُ أَهْوَالاً وَلاَ تُوجَدُ بَعْدُ إِلَى الأَبَدِ].

 

فعلينا اخي الكريم بأن ننتبه الى الاسلوب الأدبي لطريقة كتابة النبوة في العهد القديم : فكان يتكلم عن ملوك بابل واشور وصور الاشرار كي يلمّح عن شخصية ابليس المتجسدة فيهم وعن سبب سقوطه وفك لغز وجود الشر والشرير في العالم .

لنرجع الآن الى النبوة التي تتكلم عن ملك كورش ايضا :

التفسير الحرفي يتكلم عن كورش ولكن التفسير النبوي يتكلم بروح النبوة عن تجسد الآب في الإبن في ملء الزمان وليس في الأزل :

Isa 48:16  تَقَدَّمُوا إِلَيَّ. اسْمَعُوا هَذَا. لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنَ الْبَدْءِ فِي الْخَفَاءِ. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ.

ترجمة الحياة : Isa 48:16  اقتربوا مني واسمعوا: منذ البدء لم أتكلم خفية، ولدى حدوثها كنت حاضرا هناك. والآن، قد أرسلني السيد الرب وروحه بهذه الرسالة:

التفسير الحرفي :    

 "مختار الرب" هو كورش، ولابد أن هذا قد أدهش سامعيه. كيف يختار الرب ملكا وثنيا وعدوا؟ ولكن كورش هو الذي سيستخدمه الرب لتحرير شعبه من السبي في بابل. فكانت خدمة كورش هي تحرير بني إسرائيل بهزيمته لبابل، ثم إصداره مرسوما بأن كل اليهود يستطيعون العودة إلى وطنهم. ومن غير نبي الله، كان في استطاعته أن يقول مثل هذا القول الذي لا يصدق، مع أنه حقيقي، قبل أن يحدث بنحو 200 سنة؟

النبوة يعلنها النبي اشعيا : فيقول الرب شخصيا يهوه أبونا السماوي الاله الواحد الغير مركب : منذ وجوده أنا هناك اي منذ وجود هذا الملك كورش ملك فارس أنا هناك اي أنّ الآب يهوه هناك معه كي يحقق النبوة التي تنبأت بها قبل 200 سنة من حدوثها فيهوه انا هناك منذ وجوده كملك على مملكة فارس الذي سيحرر شعب الرب من سبي البابلي

منذ وجوده أنا (الآب) هناك : لماذا الآب هنا لانه هو المتكلم من بداية النص وليس آخر فهو يهوه الرب الذي اختار كورش وتنبأ عنه قبل 200 سنة فهو الذي دعاه وهو اي الآب الذي سيكون معه هناك في المهمة الموكلة له . فنرى في ترجمة الحياة كترجمة تفسيرية للنص العبري : " ولدى حدوثها (اي تحقيق النبوة عن كورش) كنت حاضراً هناك اي معه . لان من دون الرب لا يستطيع تحقيق كورش اي شيئ من وعد الرب لشعبه لان الرب نفسه سيستخدم ملك وثني كي يحقق اهدافه لخير ومصلحة شعبه .

والنبوة تقول : منذ وجوده أنا هناك والآن السيد الرب أرسلني وروحه تعني بأنّ بعد 200 سنة من تاريخ النبوة سيعلن كورش ان الرب أرسله بقوة روحه القدوس الحاضر معه هناك لتتميم النبوة لان الآب وعده بأنه سيكون معه هناك عندما قال : " منذ وجوده اي وجود كورش أنا هناك " والآن اي عندما أتى تحقيق الوعد لخلاص شعبه سيعلن كورش انه مُرسل من الآب بقوة روحه كي تتحقق وعود الرب الصالحة .

هذا التفسير الحرفي التاريخي ولكن انا شخصياً اؤمن بأنها تلميح عن ما سيصنعه الآب نفسه ليس لخلاص شعبه اسرائيل بل لخلاص كل الأمم ايضاً .

Isa 48:16  تَقَدَّمُوا إِلَيَّ. اسْمَعُوا هَذَا. لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنَ الْبَدْءِ فِي الْخَفَاءِ. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ.

هذه النبوة لا تؤثر اطلاقا على عقيدتنا التوحيدية ولا تثبت بأنّ هناك ثالوث اقنومي وأنّ المسيح كائن أزلي مع الآب بل الاعلان واضح وبسيط جداً بإسلوب ادبي مجيد يعلن ما يلي :

التفسير الروحي النبوي :  تقدّموا إليّ . اسمعوا هذا ( من هو المتكلم هنا ؟ طبعا هو الآب يهوه نفسه ولا سواه لانه هو المتكلم من اول الاصحاح عن ذات الموضوع ) الآب يدعو شعبه كي يصغوا اليه : لانه لم يتكلم من البدء في الخفاء بل السرائر هي للرب إلهنا اما المعلنات فهي لنا ولبنينا الى الابد . تثنية 29/29

منذ وجوده أنا ( الآب( هناك . تعني انّ الآب سيكون حاضر مع وفي الإبن اي في مهمته الكرازية والخلاصية على الصليب وفي القبر وفي الهاوية وفي القيامة لان يسوع اعلن هذا الامر بعد 750 سنة من تاريخ هذه النبوة قائلا بكل وضوح :

يوحنا ٣٢:١٦

هُوَذَا تَأْتِي سَاعَةٌ، وَقَدْ أَتَتِ الآنَ، تَتَفَرَّقُونَ فِيهَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى خَاصَّتِهِ، وَتَتْرُكُونَنِي وَحْدِي. وَأَنَا (الإبن ) لَسْتُ وَحْدِي لأَنَّ الآبَ مَعِي.

 

يوحنا ٢٩:٨

وَالَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ (الآب) مَعِي، وَلَمْ يَتْرُكْنِي الآبُ وَحْدِي، لأَنِّي فِي كُلِّ حِينٍ أَفْعَلُ مَا يُرْضِيهِ».

 

Isa 48:16  .............. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ

 

منذ وجود الإبن أنا الآب هناك معه وفيه لاني سأكون فيه وهو فيّ (الآب الحال فيّ هو يعمل الأعمال يو 14/ 10)

والآن (عبارة تدل على الزمن اي في ملء الزمان ارسل الله ابنه مولوداً من امرأة .... غلا 4/4 ) بروح النبوة كأن الإبن يعلن بأن الآب ارسله كي يخلّص العالم وروح الله عليه وفيه هو نفسه الله الروح ( 4/24 )

فيسوع اعلن عشرات المرات لليهود ولتلاميذه بأن الآب ارسله وروحه :

يوحنا ٢١:٢٠

فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا:«سَلاَمٌ لَكُمْ! كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ أُرْسِلُكُمْ أَنَا».

 

لوقا ١٨:٤

«رُوحُ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّهُ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ، أَرْسَلَنِي لأَشْفِيَ الْمُنْكَسِرِي الْقُلُوبِ،

 

 

 

يوحنا ٣٤:٤

قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«طَعَامِي أَنْ أَعْمَلَ مَشِيئَةَ الَّذِي أَرْسَلَنِي وَأُتَمِّمَ عَمَلَهُ.

يوحنا ٢٤:٥

«اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ يَسْمَعُ كَلاَمِي وَيُؤْمِنُ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَلاَ يَأْتِي إِلَى دَيْنُونَةٍ، بَلْ قَدِ انْتَقَلَ مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاةِ.

يوحنا ٣٠:٥

أَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ مِنْ نَفْسِي شَيْئًا. كَمَا أَسْمَعُ أَدِينُ، وَدَيْنُونَتِي عَادِلَةٌ، لأَنِّي لاَ أَطْلُبُ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي.

يوحنا ٣٦:٥

وَأَمَّا أَنَا فَلِي شَهَادَةٌ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا، لأَنَّ الأَعْمَالَ الَّتِي أَعْطَانِي الآبُ لأُكَمِّلَهَا، هذِهِ الأَعْمَالُ بِعَيْنِهَا الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا هِيَ تَشْهَدُ لِي أَنَّ الآبَ قَدْ أَرْسَلَنِي.

يوحنا ٣٧:٥

وَالآبُ نَفْسُهُ الَّذِي أَرْسَلَنِي يَشْهَدُ لِي.  

 

يوحنا ٥٧:٦

كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ الْحَيُّ، وَأَنَا حَيٌّ بِالآبِ، فَمَنْ يَأْكُلْنِي فَهُوَ يَحْيَا بِي.

 
 

يسوع كإبن الإنسان يعلن بأن تحقيق النبوة قد تمت الآن بتجسده التي كانت ترمز الى بابل كورش ملك فارس بشكل مباشر وعن يسوع بشكل غير مباشر بروح النبوة كما شرحنا قصة ابليس وسقوطه وتكلم بشكل مباشر عن ملك صور وبابل وأشور .

منذ وجوده أنا هناك منذ لحظة تجسده الآب القدوس هو هناك اي في رحم العذراء مريم وهذا ما أعلنه ملاك جبرائيل في لوقا 1 / 35

القدوس المولود منك ( الآب السماوي منذ وجوده أنا هناك ) يُدعى ابن الله ( الجسد البشري الذي حلّ فيه كل ملء اللاهوت جسدياً )

الآب هو نفسه القدوس الذي ظهر في الجسد  اي منذ تكوين جسده في احشاء مريم كان الآب نفسه هناك لانه القدوس المولود منك فعندما خرج كطفل بشري بلا خطية وسُمي يسوع لانه يهوه يخلّص شعبه من خطاياهم كان ومازال وبقي الآب الحال فيه يعمل كل الاعمال ويتكلم كل شيئ من خلال جسده (ابنه )

يوحنا ١٦:٧

أَجَابَهُمْ يَسُوعُ وَقَالَ:«تَعْلِيمِي لَيْسَ لِي بَلْ لِلَّذِي أَرْسَلَنِي.

 

فإن كان يسوع هو الله الإبن ومساو لله الآب فلماذا يحتاج ان يعلمه الآب تعليم سماوي كي يقوله ؟ لماذا لم يعلّمه الله الإبن الاقنوم الثاني الأزلي اذا كان موجود كما زعموا ؟

منذ وجوده أنا هناك والآن السيد الرب أرسلني وروحه

اعتقد ان الاعلان النبوي هذا صار واضحاً اكثر من وضوح الشمس للمتواضعين والعطشانين للمعرفة والحق .

منذ وجود ( جسدي او ابني ) أنا هناك معه وفيه وحال فيه كي اجري معجزات وأظهر ذاتي للعالم لاني غير منظور ولكن الآن صرت منظور والجميع يراني ومن رأى الإبن رآني انا هو الآب الظاهر في الجسد كي اقدم جسدي ودمي كفارة عن خطايا كل العالم واشتري كنيسة وادفع مهرها دماً إلهيا طاهراً وهذ الدم هو دم الله نفسه اي جسد الله نفسه اي نفس الله نفسه

أعمال الرسل ٢٨:٢٠

اِحْتَرِزُوا اِذًا لأَنْفُسِكُمْ وَلِجَمِيعِ الرَّعِيَّةِ الَّتِي أَقَامَكُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ فِيهَا أَسَاقِفَةً، لِتَرْعَوْا كَنِيسَةَ اللهِ الَّتِي اقْتَنَاهَا بِدَمِهِ.

هل هذا دم الله الآب ام دم المسيح ؟ لا فرق لان الدم الذي في جسد الإبن هو نفسه دم الآب الذي كونه بنفسه وليس بزرع بشر . الهاء هنا ضمير غائب تعود الى الله اي دم الله نفسه .

ابن الله هو الله كما ان ابن الانسان هو انسان.

دم الله هو ليس دم انسان عادي كي يفي ويحقق مشروع الخلاص عن كل العالم .

لانه من دون دم لا تحصل مغفرة .

وإن تابعنا القراءة للاصحاح 48 في اشعيا سنرى ان الرب يتكلم عن بابل والمسبيين :

 

Isa 48:17  «هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ  (الآب ) فَادِيكَ قُدُّوسُ إِسْرَائِيلَ: أَنَا الرَّبُّ (يهوه ) إِلَهُكَ مُعَلِّمُكَ لِتَنْتَفِعَ وَأُمَشِّيكَ فِي طَرِيقٍ تَسْلُكُ فِيهِ.

Isa 48:18  لَيْتَكَ أَصْغَيْتَ لِوَصَايَايَ فَكَانَ كَنَهْرٍ سَلاَمُكَ وَبِرُّكَ كَلُجَجِ الْبَحْرِ.  (الآب يطلب من الإبن بأن يحفظ وصاياه فيصير كنهر سلامه وبرّه كلجج البحر عظيم وهذا ما اعلنه جسد الآب او ابن الإنسان كي يؤكد ان كل النبوات تتكلم عنه :

 

يوحنا ١٠:١٥

إِنْ حَفِظْتُمْ وَصَايَايَ تَثْبُتُونَ فِي مَحَبَّتِي، كَمَا أَنِّي أَنَا (الإبن ) قَدْ حَفِظْتُ وَصَايَا أَبِي وَأَثْبُتُ فِي مَحَبَّتِهِ. (ليتك أصغيت لوصاياي = قد حفظتُ وصايا أبي )

 

 

Isa 48:19  وَكَانَ كَالرَّمْلِ نَسْلُكَ وَذُرِّيَّةُ أَحْشَائِكَ  (نحن نسل المسيح لنا ذات الطبيعة الإلهية ) كَأَحْشَائِهِ. لاَ يَنْقَطِعُ وَلاَ يُبَادُ اسْمُهُ مِنْ أَمَامِي.

Isa 48:20  «اُخْرُجُوا مِنْ بَابِلَ اهْرُبُوا مِنْ أَرْضِ الْكِلْدَانِيِّينَ. بِصَوْتِ التَّرَنُّمِ أَخْبِرُوا. نَادُوا بِهَذَا. شَيِّعُوهُ إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ. قُولُوا: قَدْ فَدَى الرَّبُّ عَبْدَهُ يَعْقُوبَ.  ( بابل هنا ترمز الى ارض العبودية والذل والخطية والغربة عن الرب والرب نفسه قد فدى شعبه لانه قد ظهر في الجسد وقدّم دمه كفّارة عن خطايا العالم )

Isa 48:21  وَلَمْ يَعْطَشُوا فِي الْقِفَارِ الَّتِي سَيَّرَهُمْ فِيهَا. أَجْرَى لَهُمْ مِنَ الصَّخْرِ مَاءً وَشَقَّ الصَّخْرَ فَفَاضَتِ الْمِيَاهُ.  ( هنا الآب يتنبأ بعد ان حقق بدم نفسه الفداء وفدى شعبه وصار هو يسوع الفادي  والمخلص الوحيد يعد هنا بسكيب روحه كأنهار الحياة كل من يؤمن به ويتوب إليه يعتمد بالروح القدس . وهذا ما تحقق في العهد الجديد عندما ظهر يسوع الفادي والمخلص وسكب روحه في يوم الخمسين ومازال لليوم يسكب روحه ويفيضها على شعبه )

Isa 48:22  لاَ سَلاَمَ قَالَ الرَّبُّ لِلأَشْرَارِ».

لنقارن الآن النبوة في اشعيا مع نبوة أخرى عن التجسد كي نفهم الاسلوب الادبي واللغوي للنبوة :

منذ وجوده انا هناك والآن السيد الرب ارسلني وروحه  =

العبرانيين ٥:١٠

لِذلِكَ عِنْدَ دُخُولِهِ إِلَى الْعَالَمِ يَقُولُ:«ذَبِيحَةً وَقُرْبَانًا لَمْ تُرِدْ، وَلكِنْ هَيَّأْتَ لِي جَسَدًا.

 

نرى هنا ذات الاسلوب اللغوي :

عند دخوله الى العالم عن من يتكلم هنا الوحي المقدس ؟ ماذا يعني دخوله الى العالم اي كان في الأزل ودخل تاريخ الجنس البشري بالتجسد اي بدخوله الى احشاء مريم العذراء بشهادة الملاك : القدوس المولود منك اي الذي دخل في احشاءك كي يستطيع بأن يدخل الينا ويظهر لنا ونستطيع بأن نراه ونختبر مجده وخلاصه فهو القدوس اي يهوه ابونا السماوي :

لذلك عند دخوله الى العالم يقول : ذبيحة وقرباناً لم تُرد اي ذبيحة وقرباناً حيوانياً محدود ايها الآب لم تُرد لانه كان مؤقتا لتحقيق الوعد بالخلاص ولكن هيّأْتَ من الذي هيأّ الآب هو نفسه الذي كوّن لنفسه جسداً كي يظهر فيه وليس آخر غيره يستطيع بأن يخلصنا بل هيّأ لنفسه جسداً من لحم ودم بلا خطية كي يقدمه ذبيحة كفارية بدل عنا كي ينقذنا من الدينونة الرهيبة الآتية الى العالم. إن قرأنا هذا الاعلان من خلال ذهنية الثالوث فنرى أن هناك مشكلة لاهوتية صعبة تسبب لهم تشويش وعثرات وهي :

من الذي ظهر في الجسد بحسب الثالوثيين ؟ الله الإبن الاقنوم الثاني . ممتاز فلماذا لا يطلب من لاهوت الإبن او شخصية الثانية من الثالوث كي يهيّئ له جسداً بل نراه يعلن ان الآب هيّأ له جسداً كي يظهر فيه ؟ اين الاقنوم الثالث هنا ؟

ايضا نريد ان نسأل الثالوثيين سؤال مهم للغاية : لماذا كان يسوع ابن الانسان يصلي دائما الى الآب ولم يصلي قط الى الاقنوم الثالث من الثالوث الذي هو الروح القدس ؟ لماذا لم يصلي قط الى لاهوته اي الاقنوم الثاني ؟ لماذا دائما كان يتواصل مع الآب في كل حياته على الارض بحسب الجسد ؟ هل نسي اقنومه الشخصي ؟ ام اقنوم الروح القدس ؟

سؤال آخر : اذا كان يوجد ثلاثة اقانيم فهل يسوع لديه أبوين أم أب واحد ؟ يعني هل عندما وُلد بحسب الجسد هل ولد من يوسف النجار ام كيف بأي زرع ؟ طبعاً من خلال زرع الروح القدس (الروح القدس يحل عليك .... ) فإذن كان ينادي ابوه ايها الآب ولماذا لا ينادي أبوه الروح القدس الذي وُلد منه وليس من زرع بشري ؟

هذا السؤال يبطل فكرة تعددية الشخصيات في الله ويدل على ان الله شخص واحد كامل وغير مركّب ولا سواه .

ايضا لديّ اعلان احب بأن اشاركه معك عزيزي القارئ :

طول عمرنا كنا نثبت عقيدة الثالوث بأن الوحي يعلن هذه الآية التالية : انت ابني وانا اليوم ولدتك

انا اليوم ولدتك اي في الزمن في مرحلة التجسد ولكن المفاجأة الآن كل التفاسير الكتابية من خلال الكتاب نفسه يشرح بأن المسيح ولد من الله في القيامة :

المزامير ٧:٢

إِنِّي أُخْبِرُ مِنْ جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبِّ: قَالَ لِي: «أَنْتَ ابْنِي، أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ.

أعمال الرسل ٣٣:١٣

إِنَّ اللهَ قَدْ أَكْمَلَ هذَا لَنَا نَحْنُ أَوْلاَدَهُمْ، إِذْ أَقَامَ يَسُوعَ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ أَيْضًا فِي الْمَزْمُورِ الثَّانِي: أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ. ( انتبه ماذا قال : إذْ أقام يسوع فهنا لن يتكلم عن التجسد من العذراء مريم بل عن القيامة نفسها الذي ظهر بعدها في جسد ممجد خارق للطبيعة ودعي هذا الاختبار بالولادة الجديدة بقوة روح القيامة )

العبرانيين ٥:١

لأَنَّهُ لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ:«أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ»؟ وَأَيْضًا:«أَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْنًا»؟ اذا رجعنا الى الوراء قليلا نجد انه تكلم عن قيامته وصعوده الى السماء Heb 1:3  الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيراً لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،

Heb 1:4  صَائِراً أَعْظَمَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ بِمِقْدَارِ مَا وَرِثَ اسْماً أَفْضَلَ مِنْهُمْ.

العبرانيين ٥:٥

كَذلِكَ الْمَسِيحُ أَيْضًا لَمْ يُمَجِّدْ نَفْسَهُ لِيَصِيرَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ، بَلِ الَّذِي قَالَ لَهُ:«أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ». لم يمجدّ نفسه اي يتكلم عن دائرة المجد اي في موته ودفنه وقيامته قد اختبر المجد الابدي كإنسان وصار يتمجد معه كل من يؤمن به ويتبعه فينسكب عليه روح المجد فيخلص .

يسوع هو الآب الابدي القدوس والله القادر على كل شيئ وهو الكائن الوحيد يهوه الرب ابونا السماوي الازلي (تك 17/1  = يوحنا 8/56-58 ) ( اشعيا 9/6 و يوحنا 14/ 7 – 10 ) (لو 1 /35 )  (1تسا 3/ 11 و 2 تسا 2/16 )

لوقا ١١:٢

أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ.

يوجد إعلان كتابي عظيم يعلن عن هوية الرب يسوع المسيح بأنه إله الانبياء والقديسين

Rev 1:1  إِعْلاَنُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي أَعْطَاهُ إِيَّاهُ اللهُ، لِيُرِيَ عَبِيدَهُ مَا لاَ بُدَّ أَنْ يَكُونَ عَنْ قَرِيبٍ، وَبَيَّنَهُ مُرْسِلاً بِيَدِ مَلاَكِهِ لِعَبْدِهِ يُوحَنَّا،

 (الله ارسل ملاكه لعبده يوحنا )

 سفر الرؤيا 22/ 6   ثُمَّ قَالَ لِي: «هَذِهِ الأَقْوَالُ أَمِينَةٌ وَصَادِقَةٌ. وَالرَّبُّ إِلَهُ الأَنْبِيَاءِ الْقِدِّيسِينَ أَرْسَلَ مَلاَكَهُ لِيُرِيَ عَبِيدَهُ مَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ سَرِيعاً 

( الرب إله الانبياء القديسين أرسل ملاكه )

سفر الرؤيا 22/16  «أَنَا يَسُوعُ، أَرْسَلْتُ مَلاَكِي لأَشْهَدَ لَكُمْ بِهَذِهِ الأُمُورِ عَنِ الْكَنَائِسِ. أَنَا أَصْلُ وَذُرِّيَّةُ دَاوُدَ. كَوْكَبُ الصُّبْحِ الْمُنِيرُ».

(يسوع هو الله الرب إله الانبياء والقديسين الذي ارسل ملاكه ليشهد لنا بهذه الأمور عن الكنائس السبعة فهو أصل (خالق) داود وذريته , كوكب الصبّبح المُنير.

ويوجد إعلان أخر من آلاف الاعلانات التي تثبت بأن يسوع هو الله نفسه , عندما ظهر الرب يسوع لشاول الطرسوسي وشارك شهادته مع اليهود في اوروشليم .

 

أعمال الرسل ٧:٢٢

فَسَقَطْتُ عَلَى الأَرْضِ، وَسَمِعْتُ صَوْتًا قَائِلاً لِي: شَاوُلُ، شَاوُلُ،! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟

Act 22:8  فَأَجَبْتُ: مَنْ أَنْتَ يَا سَيِّدُ؟ فَقَالَ لِي: أَنَا يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ الَّذِي أَنْتَ تَضْطَهِدُهُ.

Act 9:6  فَسَأَلَ وَهُوَ مُرْتَعِدٌ وَمُتَحَيِّرٌ: «يَا رَبُّ مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ؟»فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «قُم وَادْخُلِ الْمَدِينَةَ فَيُقَالَ لَكَ مَاذَا يَنْبَغِي أَنْ تَفْعَلَ».

أعمال الرسل ١٤:٢٢

فَقَالَ: إِلهُ آبَائِنَا انْتَخَبَكَ لِتَعْلَمَ مَشِيئَتَهُ، وَتُبْصِرَ الْبَارَّ، وَتَسْمَعَ صَوْتًا مِنْ فَمِهِ. (إله آباء اليهود اله ابراهيم واسحق ويعقوب (ملا 2/10) هو يهوه  إلوهيم نفسه الذي ظهر لشاول شخصياً على طريق دمشق هو الذي انتخبه اي اختاره كي يكون رسول للأمم ويبصر البار القدوس بعد قيامته بنور ومجد عظيم ويسمع صوت إلهه مباشرة من فم يسوع المبارك الذي ناداه في لحظة ظهوره يا رب وعلينا ان نتذكر جيداً انّ شاول الطرسوي الفريسي لا يؤمن إلا بإله واحد ورب واحد وآب واحد وروح واحدة هو يهوه أبونا السماوي الخالق الوحيد له المجد والكرامة والسلطان الى الأبد آمين .

 

 

 

 

 
 

أصلي بإسم الرب يسوع كي تؤمن بهذا الإعلان الإلهي وتولد روحيا من احشاء روح المسيح الرب وتختبر بحضوره الآن الخلاص العجيب الذي اعدّه لك منذ قبل تأسيس العالم , آمين .

 

القس فادي غوش

في 05/09 / 2016

 

 

Poll

من هو يسوع بالنسبة لك ؟

ملاك (0)
0%

دجال (0)
0%

الله الآب (1)
33%

نبي عظيم (1)
33%

رئيس الملائكة (0)
0%

فيلسوف عظيم (0)
0%

ساحر (0)
0%

الله الإبن (1)
33%

ابن الله (0)
0%

لا يهمني (0)
0%

Total votes: 3